الجيلاتين و وقوع الاستحالة: دراسة من منظور كيميائي تصنيعي و من منظور فقهي تأصيلي Gelatin and its usage in Edible Things (A Critical Study)

  • عبدالكريم عثمان*

Abstract

Chemical production is an important industry which is continuously developing since the last century. Due to this development, many issues of Halaal and Haraam are being raised day by day. One of these issues is regarding “Gelatin” which is being used in food, drinks, medicines and cosmetics with mixture of different raw materials. The foods made through these mixtures, occasion questions regarding their permissibility and impermissibility in the light of Shariah. Perhaps the most important and fundamental question in this regard is how to confirm and authenticate whether the nature of raw material has changed or not after chemical reaction. In this article efforts were made to address the most important issue in chemical and food industry which is the gelatin. Generally, contemporary Muslim scholars discussed the issue of gelatin in light of Shariah and mostly the views of food technologists and Food Scientists in this regard are not discussed together as needed. This study is focused on perspective of chemical manufacturing of gelatin and perspective of Shariah. After discussing views of Muslims Jurists and Food technologist -in the conclusion- we will be able to know what is Shariah status of using Porcine Gelatin and Bovine Gelatin in medicines, cosmetics, drinks and other food stuff.

References

- كولاجين [مفرد]: مادّة بروتينيّة تُوجد في الأوتار والعظام وتحوَّل إلى جيلاتين بالغلي. ينظر: أحمد مختار، معجم اللغة العربية المعاصرة،ج 1، ص 428، و ج3، ص1972، وينظر: قرارالمجمع الفقه الإسلامي بالهند، ندوته الفقهية: الرابعة عشرة، في مدينة حيدرآباد، في الفترة: 1-3 جمادى الأولى 1425هـ الموافق 20-22 يونيو 2004م، قرار رقم:60 (14\3). و ينظر أيضًا:
The Encyclopedia of Food Science and Technology,1992,P:1716
“During cooking, meat collagen is denatured and because of its crystalline nature it shrink at about 65 c to form insoluble gelatin”.
2- : http://www.scienceofcooking.com/meat/slow_cooking1.htm .
3- جيلاتينhttps://ar.wikipedia.org/wiki/، شوهد بـــــــ17، فبرائر، 2016،و http://www.halalcertificationturkey.com/ar/2015/01/gelatin-transformation-istihala-in-science-and-fiqh/.
4- هذا المرض يتعلق بالأبقار والجواميس و غيرها من الحيوانات من هذا النوع، و كان يخاف أن ينقل هذا المرض إلى مستهلكي الجيلاتين المصنّع من الجلود و العظام لهذه الأبقار، فلذا إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية -FDA (Food and Drug Administration) – حظرت صناعة الجيلاتين من الجلود و العضلات للأبقار و الفحول المصابين من هذا المرض، وأثبت أهل صناعة الجيلاتين الخنزيري أن الخنازير عمومًا لايصيبها مرض BSE ، فازداد بعد هذه التقريرات تصنيع الجلاتين الحنزيري، وصار الخنزير المصدر الرئيسي للجيلاتين في أمريكا، و تشير التقديرات على أن الانتاج العالمي للجيلاتين حوالي 30,0000 طن، والنسبة العظمى منه يستحصل عليها من جلود الخنازير والتي تمثل حوالي 44% من الانتاج العالمي، وتليه جلود الأبقار بحوالي 28 %، ثم العظام (سواء من الأبقار أو الخنازير) بحوالي 27 %، بينما تمثل المصادر الأخرى حوالي 1%. بينما في أوروبا فإن 80% من الجيلاتين المأكول يستخلص من جلود الخنازير.

ينظر للتفصيل : نزيه حماد ، المواد المحرمة و النجسة في الغذاء والدواء بين النظرية و التطبيق، ص 61، و جيلاتينhttps://ar.wikipedia.org/wiki/ ، شوهد بـــــــ17، فبرائر، 2016
و https://www.organicconsumers.org/campaigns/mad-cow-usa ، و https://www.organicconsumers.org/old_articles/madcow/thought9701.php ، و www.usda.gov/nop/NationalList/TARPReviews/Gelatin.pdf.
5-: Mian N.Riaz, Muhammad M.Chaudry, HALAL Food Production ,CRC Press, New York,2003,P:91.
ولكن الآن قد تغيرت الأحوال في العالم وخاصّة في الدّول الإسلامية حول إنتاج الجيلاتين ، فالدول مثل المملكة العربية السعودية وماليزيا و إيران وباكستان ينتجون الجيلاتين الحلال من الأبقار المذبوحة و المواشي المذكية، وهكذا العديد من محلات السوبر ماركت في أوروبا و شركات الأغذية في الصين بالفعل تبيع مجموعة واسعة من المنتجات الحلال بما في ذلك الجيلاتين الحلال. (ينظر:http://www.gelatine.org/en/applications/application-specials/gelatine-specials/halal.html ) ، و http://www.foodchemadditives.com/products/halal-certified-beef-gelatin في باكستان بعض الشركات تنتج الجيلاتين الحلال بعدحصول الشهادة من هيئات إصدار شهادة الحلال، وهي:
1. Leiner Pak Gelatin Limited, Lahore
2. MASHAALLAH Madinah Halal Gelatin, Kasur, Punjab
3. Pak Gelatin Industries, Muridkey, Punjab.
و يراجع للتفصيل: http://www.sanha.org.pk/clients.php، شوهد بــ: 19 فبرائر،2016.

6- http://www.pbgelatins.com/about-gelatin/production-process/ ، و
http://www.halalcertificationturkey.com/ar/2015/01/gelatin-transformation-istihala-in-science-and-fiqh/.
7- “Gelatin is the original and most common material used to produce capsules” .
ينظر للتفصيل : http://www.capsuledepot.com/differences-between-vegetarian-and-gelatin-capsules/#sthash.NpygzCGV.dpuf.
8-Mian N.Riaz, Muhammad M.Chaudry, HALAL Food Production, ,P:91. ، و جيلاتينhttps://ar.wikipedia.org/wiki/ شوهد بــ 17 فبرائر، 2016 .
9- يراجع لتفصيل القرار والتوصيات الموقع الرسمي للمجمع:
http://ifa-india.org/arabic.php?do=home&pageid=arabic_seminar14 ، شوهد بــ 20، فبرائر ، 2016م. و هذا هو الفتوى لمفتي رشيد أحمد لدهيانوي المنقول في " أحسن الفتاوى،ج8، ص128.
10- حمّاد نزيه ، الموادّ المحرّمة و النجسة، ص67.
11- فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - المجموعة الأولى - فتوى :8039 ج :22 ص :261.
12- توصيات مجمع الفقه الإسلامي، التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، للندوة العلمية : الحلال : للإجابة على استفسارات معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية (سميك)، المنعقدة بجدة، في الفترة من 22-23 ربيع الثاني ، 1436ه ، الموافق: 11-12 فبراير، 2015م ص 9.
13- قرارات المجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة قرار رقم: 3/ 15، ص 316 .
14- محمد أنور حسين ، إنعام الباري دروس الصحيح للبخاري، للشيخ محمد تقي العثماني، مكتبة الحراء، كراتشي، بدون طبعة، 2006م، ج3، ص 382، و الفتوى الصادر من دار الإفتاء بدار العلوم كراتشي ، رقم الفتوى:2/1276، في 12 جمادى الأخرى، 1431ه.
15- Processing of collagen into gelatin involves three major steps .there is first the removal of noncollagenous components from the stock (skin and bones), then the conversion of collagen to gelatin by heating in the presence of water, and finally recovery of gelatin in the final form.
See: Owen R Fennema, Food Chemistry, Third Edition, Marcel Dekker, Inc., New York, 1996, P: 906.
وهذا لايحتاج إلى استدلال دقيق، فإنّا نشاهد عامّةً أنّ المادّة اللّازقة والهُلاميّة تتواجد في الطعام – المرق بغلى الرؤس و العظام وجلود الأرجل للبقر و الماعز- المعروف في بلادنا بـــ : سری پائے ، نہاری.
16- K.T Sarkar, Theory and Practice of Leather Manufacture, 4th Edition, Macmillan India Press, Madras, 1996, P: 34.
17-: James Swarbrick, Encyclopedia of Pharmaceutical Science Technology, CRC Press, New York,2013,Vol: 3,P:1883.
18- George A. Burdock, Encyclopedia of Food and Color Additives, CRC Press, New York, 1996, P: 1165.
19- السرخسي، المبسوط،ج24، ص 34.
20- ابن عابدين، رد المحتار على الدر المختار،ج6، ص450.
21- قال الله تعالى:" إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ" الآية .البقرة: 173.
قال الإمام الرازي: " أَجْمَعَتِ الْأُمَّةُ عَلَى أَنَّ الْخِنْزِيرَ بِجَمِيعِ أَجْزَائِهِ مُحَرَّمٌ، وَإِنَّمَا ذَكَرَ اللَّهُ تَعَالَى لَحْمَهُ لِأَنَّ مُعْظَمَ الِانْتِفَاعِ مُتَعَلِّقٌ بِهِ، وهو كَقَوْلِهِ: إِذا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ، فَخُصَّ الْبَيْعُ بِالنَّهْيِ، لما كَانَ هُوَ أَعْظَمَ الْمُهِمَّاتِ عِنْدَهُمْ". ينظر: أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري، مفاتيح الغيب / التفسير الكبير، دار إحياء التراث العربي، بيروت،ط: الثالثة ، 1420 هـ،ج5، ص200.
22- هذه التفاعلات الكيماوية حسب الشرع تعتبر دباغة ، لأن إنتاج الجيلاتين يكون بواسطة استخلاص الدهون من العظام و الجلود بالمذيبات الدهنية، ثم يمرّ بالأحماض لإزالة لأملاح ؛ فتتكون مادّة الكولاجين، ثم يتمّ التحليل المائي للكولاجين فيصير الجيلاتين.
وهذه العملية أي التحليل المائي مايسمى بـــ " Hydrolysis " تجري إما في بيئة حمضية - An acidic environment – أو في بيئة قلوية- environment Alkaline - التي تسمىProcess Liming ، لأن مادّة Lime- الجير و الكلس و بالأردية: چونا- يستعمل فيه أيضا.
و تمرّ عملية إنتاج الجيلاتين بثمانية مراحل، وهي:
1. المرحلة التحضيرية 2.مرحلة المعالجة الكيماوية 3.مرحلة الغسيل 4. مرحلة التحليل المائي
5. مرحلة التنقية 6.مرحلة التبخير 7.مرحلة التعقيم 8. مرحلة التجفيف 9.مرحلة التطحين و التدقيق. ينظر لتفصيل هذه المراحل:
The institute of Islamic Jurisprudence, Muslim food Guide Batley, West Yorkshire,al-Madina Publication ,3rd Edition,1420/2000,P:A11-A14.
“Gelatin, animal protein substance having gel-forming properties, used primarily in food products and home cookery, also having various industrial uses. Derived from collagen, a protein found in animal skin and bone, it is extracted by boiling animal hides, skins, bones, and tissue after alkali or acid pretreatment”.
ينظر: http://www.britannica.com/topic/gelatin
فبعد المرور من جميع هذه المراحل يمكن أن يقال أن الجلود قد حصلتها الدباغة الحقيقية، كما صرح الكاساني :
" ثم الدباغ على ضربين: حقيقي، وحكمي، فالحقيقي: هو أن يدبغ بشيء له قيمة كالقرظ والعفص والسبخة ونحوها، والحكمي: أن يدبغ بالتشميس والتتريب والإلقاء في الريح، والنوعان مستويان في سائر الأحكام إلا في حكم واحد، وهو أنه لو أصابه الماء بعد الدباغ الحقيقي لا يعود نجسا، وبعد الدباغ الحكمي فيه روايتان". يراجع: بدائع الصنائع،ج1، ص264. و ابن نجيم ، البحرالرائق، ج1، ص222.
ولايجب للدباغة الحقيقية أن تتحصّل بمواد ذكرها الفقهاء في كلامهم فحسبُ، بل المقصود منها هو معالجة الجلد بمادّة تحفظه وتهيّئه للاستعمال، وإزالة ما به من عفنٍ ونتنٍ ورطوبة بطرق طبيعية أو كيماوية، كما صرح به النووي رجمه الله تعالى، يقول:
" واعلم أن الدباغ لا يختص بالشب والقرظ بل يجوز بكل ما عمل عملهما كقشور الرمان والعفص وغير ذلك مما في معناه قال القاضى أبو الطيب في تعليقه يجوز الدباغ بكل شئ قام مقام القرظ من العفص وقشور الرمان وغيرهما إذا نظف الفضول واستخرجها من باطن الجلد وحفظه من أن يسرع إليه الفساد. قال والمرجع في ذلك إلى أهل الصنعة، هذا هو المذهب وهو الذى نص عليه الشافعي كما قدمته، وبه قطع المصنف والجماهير في جميع الطرق". ينظر: النووي، المجموع شرح المهذب، ج1، ص224.
القَرَظُ : شجرٌ عظامٌ لها سُوقٌ غِلاَظٌ أَمثال شجر الجَوز ، وهي من الفصيلة القرنية ، وهي نوعٌ من أَنواع السَّنْط العربي ، يستخرج منه صمغ مشهور . واحدته: قَرَظةٌ. و الشبّ (الشَّاب) ملح متبلر اسْمه الكيماوي كبريتات الألمنيوم والبوتاسيوم وَيُطلق على أشباه هَذَا الْملح، لنيظر: المعجم الوسيط، ج2، ص728، و ج1، ص470.
23- الموسوعة الفقهية الكويتية: ج20، ص232 .
وقال ابن نجيم: "فإن دبغه الكافر وغلب على الظن أنهم يدبغون بالسمن النجس، فإنه يغسل كذا في السراج الوهاج وفيه مسألة جلد الميتة بعد الدباغ هل يجوز أكله إذا كان جلد حيوان مأكول اللحم قال بعضهم نعم؛ لأنه طاهر كجلد الشاة المذكاة وقال بعضهم: لا يجوز أكله، وهو الصحيح لقوله تعالى {حرمت عليكم الميتة} [المائدة: 3] ، وهذا جزء منها «وقال - عليه السلام - في شاة ميمونة - رضي الله تعالى عنها - إنما يحرم من الميتة أكلها مع أمره لهم بالدباغ والانتفاع» ، وأما إذا كان جلد ما لا يؤكل كالحمار، فإنه لا يجوز أكله إجماعا؛ لأن الدباغ فيه ليس بأقوى من الذكاة وذكاته لا تبيحه فكذا دباغه ".ينظر: ابن نجيم ، البحرالرائق، ج1، ص109، و محمد عليش، حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، ج1، ص53، و ابن قدامة، الشرح الكبير ، ص 1، ص69، و منصور بن يونس البهوتى،كشاف القناع عن متن القناع، ج1، 55.
24- "وهل يجوز أكله ينظر، فان كان من حيوان يؤكل، ففيه قولان: قال في القديم لا يؤكل، لقوله صلى الله عليه وسلم "انما حرم من الميتة أكلها"، وقال في الجديد: يؤكل؛ لانه جلد طاهر من حيوان مأكول، فأشبه جلد المذكي. وان كان من حيوان لا يؤكل لم يحل أكله، لان الدباغ ليس بأقوى من الذكاة، والذكاة لا تبيح ما لا يؤكل لحمه، فلان لا يبيحه الدباغ أولى. وحكى شيخنا أبو حاتم القزويني عن القاضى أبي القاسم بن كج أنه حكي وجها آخر أنه يحل، لأن الدباغ عمل في تطهيره؛ كما عمل في تطهير ما يؤكل فعمل في اباحته، بخلاف الذكاة". ينظر: النووي، المجموع ،ج1،ص 229. وذكر النووي في :" وَيَجُوزُ أَكْلُ الْمَدْبُوغِ عَلَى الْجَدِيدِ، إِنْ كَانَ مَأْكُولَ اللَّحْمِ، وَإِلَّا فَلَا، عَلَى الْمَذْهَبِ. قُلْتُ: الْأَظْهَرُ عِنْدَ الْأَكْثَرِينَ تَحْرِيمُ أَكْلِ جِلْدِ الْمَأْكُولِ". ينظر:النووي، روضة الطالبين وعمدة المفتين، ج1، 42.
Published
2021-03-06
How to Cite
عبدالكريم عثمان*. 2021. “الجيلاتين و وقوع الاستحالة: دراسة من منظور كيميائي تصنيعي و من منظور فقهي تأصيلي Gelatin and Its Usage in Edible Things (A Critical Study)”. Al-Az̤vā 33 (50). Pakistan, 13-24. https://journal.aladwajournal.com/index.php/aladwa/article/view/271.
Section
Articles