الأثر الديني في روايات رضوى عاشور التاريخية

The Religious Impact In The Historical Novels By Raḍwa ʿĀshūr

  • Nighat Tahira PhD researcher (Arabic)
  • Dr Abu Bakar University of the Punjab, Lahore
Keywords: Radwa Ashur, Historical novels, Religious heritage

Abstract

The religious heritage is considered one of the most important sources from which contemporary writers drew their topics and applied them to their creative works. Therefore, we find an intense presence of religious tendency in various literary works, whether poetry or prose. This study deals with the utilization of religious heritage in the historical novels of Radwa Ashur. She is considered one of the representative writers who drew on religious heritage. She relied on religious sources and was inspired by its meanings in her writings, especially in her historical novels. The phenomenon of functionality of religious heritage is prominent in the fabric of her literature whether at the level of formulation and formation or at the level of significance and vision. So, the study focuses on the religious linguistic discourse which has been employed by Radwa Ashur in her historical novels through various methods, structures, and words, all of which evoke the Islamic religious word, which is manifested in the language of Holy Quran, the Prophet’s (peace be upon Him) Hadith and Christian books. There are seven novels written by Radwa, five of which are historical, namely: Siraj, the Granada Triology, A Piece of Europe, Faraj and the last of which is Tantouria. So, the researcher will address five above mentioned novels by the writer pointing the religious heritage utilized by her.

References

راجع جراد، خلود إبراهيم عبد الله، تطور البناء الدرامي التاريخي في روايات رضوى عاشور (١٩٩٢-٢٠١٠)، رسالة الماجستير، كلية الآداب والعلوم، جامعة الشرق الأوسط (٢٠١٣-٢٠١٤)، ص ٢٥.

rājʿ jarād, khulūd ibrāhīm ʿabd allah, taṭawwar albināʾ al-drāmī al-tārīkhī fi riwāyāt raḍwa ʿāshūr (1992-2010), risālah almājistīr, kuliyat aladab wālʿlūm, jāmieat al-sharq al-'awsat (2013-2014), p. 25

https://al-ain.com/article/radwa-ashour-biography

راجع جراد، خلود إبراهيم عبد الله، تطور البناء الدرامي التاريخي في روايات رضوى عاشور (١٩٩٢-٢٠١٠)، ص ٢٥-٢٦.

rājʿ jarād, khulūd ibrāhīm ʿabd allah, taṭawwar albināʾ al-drāmī al-tārīkhī fī riwāyāt raḍwa ʿāshūr (1992-2010), p. 25-26.

السيد، وائل علي، "دور عمار في رواية "سراج" لرضوى عاشور (دراسة تحليلية)"، مجلة البحث العربي، العدد الأول: ٢٠١٨م، جامعة إقبال المفتوحة، ص ١.

Al-sayyidu, wāʾil ʿalī, dawru ʿammār fī riwāyah "srāj" liradwa ʿāshūr (drāsẗ tḥlīlīah), majalah albahth al-ʿarabī, al-ʿadad al'awal: 2018m, jām'eah iqbal almaftūhah, p. 1.

راجع طبيل، محمد محمد حسن، تحولات الرواية التاريخية في الأدب العربي (رسالة الماجستير ٢٠١٦)، الجامعة الإسلامية -غزة، ص ٢١٩.

raj' ṭubayl, muḥammad muḥammad hasan, tahawwlāt al-riwāyah al-tārīkhiyyah fī al-adeb al- ʿarabī (risālah al-mājastīr 2016), al-jam'eatu al-islāmīah -ghazah, p. 219.

http://mahd24.bethlehem.edu/ar_page.php?id=12579y75129Y12579

السيد، وائل علي، "دور عمار في رواية "سراج" لرضوى عاشور (دراسة تحليلية)"، ص ١-٢.

Al-sayyidu, wāʾil ʿalī, dawru ʿammār fī riwāyah "srāj" liraḍwa ʿāshūr (drāsẗ tḥlīlīah), p. 1-2.

المرجع نفسه، ص ٢.

https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=30112020&id=7f3dd7e8-84e2-4e62-b2c1-391fe75d2c02

راجع جراد، خلود إبراهيم عبد الله، تطور البناء الدرامي التاريخي في روايات رضوى عاشور (١٩٩٢-٢٠١٠)، ص ٣١.

rājʿ jarād, khulūd ibrāhīm ʿabd allah, taṭawwar albināʾ al-drāmī al-tārīkhī fī riwāyāt raḍwa ʿāshūr (1992-2010), p. 31.

قادي، إسلام وعروة، سمية، توظيف التراث الديني في رواية "قاتل حمزة لنجيب الكيلاني"، مذكرة لنيل شهادة الماستر (٢٠١٧-٢٠١٨)، جامعة الشهيد حمه لخضر، الجزائر، ص ٢٣.

qādī, islām wʿurwah, sumayyah, tawẓīf al-turāth al-dīnī fī riwāyah "qātil ḥamzah linajīb al-kīlānī", mudhakrah lnail shahādah al-māster (2017-2018), jām'eah al-shahīd ḥamah likhiḍr, al-jazāʾir, p 23.

وتار، محمد رياض،توظيف التراث في الرواية العربية المعاصرة، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق،٢٠٠٢، د.ط،ص١٤٠.

watār, muḥammad riyāḍ, tawẓīf al-turāth fī al- riwāyah al-ʿarabiyyah al-muʿāṣirah, manshūrāt itḥād al-kitāb al-ʿarab, dimashq, 2002, d. ṭ, p 140.

راجع المرجع نفسه، ص ١٤٩.

rājʿ Ibid, p. 149.

عاشور، رضوى، سراج، ص٢١.

ʿāshūr, raḍwa, srāj, p 21.

سورة البقرة، الآية ٣٤.

sūrah al-baqarah, al-ʾāyah 34.

راجع ابن كثير، الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل، تفسير القرآن العظيم، تح عبد القادر الأرناؤوط، دار الفيحاء دمشق ودار السلام الرياض، الطبعة الأولى، ١٩٩٤، ١/ ١١٥.

rājʿ ibn kathīr, al-ḥāfiẓ ʿimād al-dīn abī al-fidāʾ ismāʿīl, tafsīr al-qurʾān al-ʿaẓīm, taḥ ʿabd al-qādir al-ʾarnāuʾūṭ, dār al-fayḥāʾ dimashq w dār al-slām al-rīāḍ, al-ṭabʿah al-ʾūla, 1994, 1/ 115.

عاشور، رضوى، سراج، ص ١٠٨.

ʿāshūr, raḍwa, srāj, p 108.

سورة البقرة، الآية ٧.

sūrah al-baqarah, al-ʾāyah 7.

ابن كثير، الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل، تفسير القرآن العظيم، تح عبد القادر الأرناؤوط، ١/٧٤.

ibn kathīr, al-ḥāfiẓ ʿimād al-dīn abī al-fidāʾ ismāʿīl, tafsīr al-qurʾān al-ʿaẓīm, taḥ ʿabd al-qādir al-ʾarnāuʾūṭ, 1/74.

عاشور، رضوى، سراج، ص ١١٢.

ʿāshūr, raḍwa, srāj, p 112.

سورة المائدة، الآية٣٨.

sūrah al-māʾidah, al-ʾāyah 38.

عاشور، رضوى، ثلاثية غرناطة، ص ٢٣.

ʿāshūr, raḍwa, thulathiyyatu gharnāṭah, p. 23.

سورة هود، الآية ٤٥.

sūrah al-hūd, al-ʾāyah 45.

ابن كثير، الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل، تفسير القرآن العظيم، تح عبد القادر الأرناؤوط، ٢/٥٨٨.

ibn kathīr, al-ḥāfiẓ ʿimād al-dīn abī al-fidāʾ ismāʿīl, tafsīr al-qurʾān al-ʿaẓīm, taḥ ʿabd al-qādir al-ʾarnāuʾūṭ, 2/588.

عاشور، رضوى، ثلاثية غرناطة، ص ٢٧.

ʿāshūr, raḍwa, thulathiyyatu gharnāṭah, p 27.

سورة البقرة، جزء من الآية ١٨٧.

sūrah al-baqarah, al-ʾāyah 187.

ابن كثير، الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل، تفسير القرآن العظيم، تح عبد القادر الأرناؤوط، ١/٣٠٠.

ibn kathīr, al-ḥāfiẓ ʿimād al-dīn abī al-fidāʾ ismāʿīl, tafsīr al-qurʾān al-ʿaẓīm, taḥ ʿabd al-qādir al-ʾarnāuʾūṭ, 1/300.

عاشور، رضوى، ثلاثية غرناطة، ص ٨١.

ʿāshūr, raḍwa, thulathiyyatu gharnāṭah, p 81.

سورة مريم، الآية ٣٣-٣٤.

sūrah maryam, al-ʾāyah 33-34.

عاشور، رضوى، ثلاثية غرناطة، ص ١٩٢.

ʿāshūr, raḍwa, thulathiyyatu gharnāṭah, p 192.

سورة مريم، الآية ٢٩.

sūrah maryam, al-ʾāyah 29.

عاشور، رضوى، ثلاثية غرناطة، ص ٢٠٠.

ʿāshūr, raḍwa, thulathiyyatu gharnāṭah, p 200.

سورة يوسف، الآية ٢٨.

sūrah yūsuf, al-ʾāyah

عاشور، رضوى، ثلاثية غرناطة، ص ٣٤٨.

ʿāshūr, raḍwa, thulathiyyatu gharnāṭah, p 348.

نفس المرجع، ص ٣٨٤.

Ibid, p. 384.

سورة الحاقة، الآية ٦-٧.

sūrah al- ḥāqah, al-ʾāyah 6-7.

عاشور، رضوى، ثلاثية غرناطة، ص ٤٢٣.

ʿāshūr, raḍwa, thulathiyyatu gharnāṭah, p 423.

سورة البقرة، الآية ٧٩.

sūrah al-baqarah, al-ʾāyah 79.

عاشور، رضوى، ثلاثية غرناطة، ص ٤٩٢.

ʿāshūr, raḍwa, thulathiyyatu gharnāṭah, p 492.

عاشور، رضوى، قطعة من أوروبا، ص ٢١٣.

ʿāshūr, raḍwa, qiṭʿatun min 'ūrūbā, p. 213.

سورة لقمان، الآية ٣٤.

sūrah luqmān, al-ʾāyah 34.

ابن كثير، الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل، تفسير القرآن العظيم، تح عبد القادر الأرناؤوط، ٣/٦٠١.

ibn kathīr, al-ḥāfiẓ ʿimād al-dīn abī al-fidāʾ ismāʿīl, tafsīr al-qurʾān al-ʿaẓīm, taḥ ʿabd al-qādir al-ʾarnāuʾūṭ, 3/106.

سورة آل عمران، الآية١٥٠.

sūrah āl- ʿimrān, al-ʾāyah 150.

عاشور، رضوى، فرج، ص ٢٠٣.

ʿāshūr, raḍwa, farj , p 203.

سورة التغابن، الآية ٤.

sūrah al-taghābun, al-ʾāyah 4.

عاشور، رضوى، فرج، ص ٢١٢.

ʿāshūr, raḍwa, farj, p 212.

عاشور، رضوى، الطنطورية، ص ١١٣-١١٤.

ʿāshūr, raḍwa, al-ṭanṭūrīah, p. 113-114.

سورة النحل، الآية ١٧.

sūrah al-naḥl, al-ʾāyah 17.

ابن كثير، الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل، تفسير القرآن العظيم، تح عبد القادر الأرناؤوط، ٢/٧٧١.

ibn kathīr, al-ḥāfiẓ ʿimād al-dīn abī al-fidāʾ ismāʿīl, tafsīr al-qurʾān al-ʿaẓīm, taḥ ʿabd al-qādir al-ʾarnāuʾūṭ, 2/771.

عاشور، رضوى، سراج، ص٩٥.

ʿāshūr, raḍwa, srāj, p 95.

أخرجه أبو داود، السجستاني، أبو داود، السنن، باب: كتاب السنة، رقم الحديث: ٤٦٠٧.

akhrajahu abū dāūd, al-sajastānī, abū dāūd, al-sunan, bāb: kitāb al-sunnah, rqm al-ḥadīth: 4607.

العسقلاني، ابن حجر، فتح الباري، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط٢، ١٩٨٠، (١٣/٢٥٤).

al-ʿasqlānī, ibn ḥajar, fatḥ al-bārī, dār iḥyāʾ al-turāth al-ʿarabī, bayrūt, ṭ2, 1980, (13/254).

عاشور، رضوى، ثلاثية غرناطة، ص ١٢.

ʿāshūr, raḍwa, thulathiyyatu gharnāṭah, p 12.

البخاري، الجامع الصحيح، باب: بداية الخلق، رقم الحديث: ٣٢٠٨.

al-bukhārī, al-jāmʿ al-ṣaḥīḥ, bāb: bdāyah al-khalq, rqm al-ḥadīth: 3208

عاشور، رضوى، ثلاثية غرناطة، ص ٨٢.

ʿāshūr, raḍwa, thulathiyyatu gharnāṭah, p 82.

البخاري، الجامع الصحيح، باب: كتاب الظب، رقم الحديث: ٥٧٦٧

al-bukhārī, al-jāmʿ al-ṣaḥīḥ, bāb:kitāb al-ṭib, rqm al-ḥadīth: 5767

عاشور، رضوى، رواية سراج، ص٢١.

ʿāshūr, raḍwa, srāj, p 21.

عاشور، رضوى، ثلاثية غرناطة، ص٨١.

ʿāshūr, raḍwaa, thulathiyyatu gharnāṭah, p 81.

عاشور، رضوى، قطعة من أوروبا، ص٩٠.

ʿāshūr, raḍwa, qiṭʿatun min 'ūrūbā, p. 90.

عاشور، رضوى، ثلاثية غرناطة، ص ٢٢٩.

ʿāshūr, raḍwa, thulathiyyatu gharnāṭah, p 229.

قاموس الكتاب المقدس/ دائرة المعارف الكتابية المسيحية hps//st-takla.org/full-free-coptic-book/freecopticbooks-002-Holy-Araic-Bible-Dictionary/01-A/A-422.html

.qāmūs al-kitāb al-muqaddas/ dāʾirah al-mʿārif al-ktābiyyah al-masīḥiyyah

عاشور، رضوى، ثلاثية غرناطة، ص٢٣٩.

ʿāshūr, raḍwa, thulathiyyatu gharnāṭah, p 239.

عاشور، رضوى، ثلاثية غرناطة، ص ٣٤١.

ʿāshūr, raḍwa, thulathiyyatu gharnāṭah, p 341.

https://ar.lifehackk.com/13-eat-meat-on-good-friday-542169-8867

عاشور، رضوى، فرج، ص٢٠٣.

ʿāshūr, raḍwa, farj, p 203.

رؤ ٢١:١، كتاب المسيح مشتهى الأجيال: منظور أرثوذكسي.

https://st-takla.org/books/anba-bishoy/christ/meek.html

ruʾ 21:1, kitāb al-masīḥ mushtaha al-ʾajyāl: manẓūr arthūḏksī.

عاشور، رضوى، فرج، ص٢٠٣.

ʿāshūr, raḍwa, farj, p 203.

انجيل لوقا (٢٣-٢٤)

https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showVerses.php?book=52&chapter=23&vmin=34

anjīl lūqā (23-24)

عاشور، رضوى، ثلاثية غرناطة، ص٤٨٩.

ʿāshūr, raḍwa, thulathiyyatu gharnāṭah, p 489.

رواية سفر الجامعة (كتاب المقدس) اصحاح ٣: ١

https://www.enjeel.com/bible.php?bk=21&ch=3

rwāyah sifr al-jāmʿah (kitāb al-muqaddas) aṣḥāḥ 3: 1

عاشور، رضوى، ثلاثية غرناطة، ص ٢٠.

ʿāshūr, raḍwa, thulathiyyatu gharnāṭah, p 20.

نفس المرجع، ص ٤٩٢-٤٩٣.

Ibid, p. 492-493.

نفس المرجع، ص ٢١.

Ibid, p. 21.

عاشور، رضوى، سراج، ص ص١١، ١٥، وثلاثية غرناطة، ص ص١٢٨، ١٢٩.

ʿāshūr, raḍwa, srāj, pp 11,15, w thulathiyyatu gharnāṭah, pp 128, 129.

عاشور، رضوى، سراج، ص ٢٠، ١٠٩، ١٣٧.

ʿāshūr, raḍwa, srāj, pp 20, 109, 137.

عاشور، رضوى، سراج، ص٣٨، وثلاثية غرناطة، ص١٣٢.

ʿāshūr, raḍwa, srāj, p 38, w thulathiyyatu gharnāṭah, p 132.

عاشور، رضوى، سراج، ص٨٢.

ʿāshūr, raḍwa, srāj, p 82.

عاشور، رضوى، سراج، ص١٠٨، وثلاثية غرناطة، ص٣٩.

ʿāshūr, raḍwa, srāj, p 108, w thulathiyyatu gharnāṭah, p 39.

عاشور، رضوى، سراج، ص١١٢. Ibid, p.

ʿāshūr, raḍwa, srāj, p 112.

عاشور، رضوى، ثلاثية غرناطة، ص ٢٨.

ʿāshūr, raḍwa, thulathiyyatu gharnāṭah, p 28.

المرجع نفسه، ص ٣١.

Ibid, p. 31.

المرجع نفسه، ص ٥٢.

Ibid, p. 52.

المرجع نفسه، ص ٥٨.

Ibid, p. 58.

المرجع نفسه، ص ٩٢.

Ibid, p. 92.

المرجع نفسه، ص ٩٤.

Ibid, p. 94.

محمد صابر عبيد، وسوسن البياتي، "جماليات التشكيل الروائي في الملحمة الروائية"، مدارات الشرق، ط١، دار الحور للنشر والتوزيع، اللاذقية، سوريا، ٢٠٠٨، ص ٢٦.

عاشور، رضوى، ثلاثية غرناطة، ص ٢٤٢.

ʿāshūr, raḍwa, thulathiyyatu gharnāṭah, p 242.

المرجع نفسه، ص ١٩٣.

Ibid, p. 193.

المرجع نفسه، ص ٢٧٨.

Ibid, p. 278.

المرجع نفسه، ص ٢٩١.

Ibid, p. 291.

المرجع نفسه، ص ٤٧٠.

Ibid, p. 470.

المرجع نفسه، ص ٩٧-١٠١.

Ibid, p. 97-101.

عاشور، رضوى، قطعة من أوروبا، ص ٢٠٨-٢٠٩.

ʿāshūr, raḍwa, qiṭʿatun min 'ūrūbā, p. 208-209.

العالم، محمود (١٩٩٧)، الإبداع والدلالة، مقارنة نظرية، ط١، بيروت: دار المستقبل العربي، ص٣٩٧.

المرجع نفسه، ص ٣٩٥.

Ibid, p. 395.

المناصير، معاذ بشير عبد العزيز، الخطاب النقدي في الرواية العربية الروايات الثلاثية نموذجاً، رسالة الدكتوراه، كلية الدراسات العليا الجامعة الأردنية، ٢٠٠٩، مكتبة الأدب المغربي، ص ١٣٤.

al-mnāṣīr, mʿādh bashīr ʿabd al-ʿazīz, al-khiṭāb al-naqdī fī al-rwāyah al-ʿarbiyyah al-rwāyāt al-thulāthiyyah namūdhajan, risālah al-daktūrāh, kulīyah al-drāsāt al-ʿulyā al-jāmʿah al-ʾurdaniyyah, 2009, maktabatu al-ʾadab al-maghrabī, p 134.

Published
2022-06-29