The سمندری حیوانات کی خوراک کا شرعی معیار:قدیم و جدید فقہاء کی آراءکے تناظرمیں

The Shariah Status of Marine Animal Feed: In perspective of the Ancient and Modern Jurists

  • Aqsa Tariq Lecturer, Institute of Arabic and Islamic Studies, GCWU, Sialkot, Pakistan
Keywords: Marine Feed, Shariah Status, Analysis, Modern and Ancient Jurists

Abstract

Abstract: There are different opinions about animals in different religions and nations of the world. Due to the increase in population, people are consuming different things as a part of food to achieve distinctiveness in taste and pleasure. Due to the potential increase in trends in the consumption of marine creatures as a food, these uses have changed over time to meet human needs. The use of marine animals and their various components has been existent in every era of human history. Islam did not directly oblige animals to obey Shari'a orders. Rather, He naturally created different animals and guided them according to their nature. After that all animals live under their instinctive and natural cognizance. Since the animals are not addressed by the Shariah, the Shariah did not specify what the food of the animals should be. Consequently, wherever there is human intervention in the matter of animal feed or there may be a problem in human food derived from animals. Shariat has guided the way there in every way. During the research, the following research objectives have been put forward in this paper, In terms of sanctity clarifying the Shariah quality of marine animal food in the context of ancient and modern jurists. By using descriptive and analytical method of research, the analysis of the opinions of ancient and modern jurists has been presented.

References

۔ مبشر حسین، حرام حیوانی اجزاء کے استعمالات اور فقہ اسلامی ، تحقیقی مقالہ برائے پی ایچ ڈی، شعبہ علوم اسلامیہ جامعہ پنجاب، لاہور،۲۰۱۰ء

۔ عبداللہ بن محمدالطریقی، ڈاکٹر، احکام الاطعمۃ فی الشریعۃ الاسلامیۃ، راسۃ ادارات البحوث العلمیۃ و الافتاء الدعوۃ و الارشاد۱۴۰۴ھ

۔ صالح بن فوزان بن عبداللہ ، الاطعمۃ واحکام الصید والذبائح، مکتبہ المعارف للنشروالتوزیع ،الریاض ، س۔ن

۔ عارف علی شاہ ،مفتی ،حیوانات کی خوراک کاشرعی معیار ، ،سنہاحلال ایسوسی ایشن پاکستان،۲۰۱۵ء،ص:۸۵؛الدرالمختار وحاشیۃ ابن عابدین (رد المختار )،۵/۵۱

۔ایضاً؛ المبسوط للسرخسی ،۱/۵۷؛قال (وموت الضفدع، السمک، والسرطان فی الماء لایفسدہ ) لوجھین:أحدھما أن الماء معدنہ، والشی ء إذا مات فی معدنہ لا یعطی لہ حکم النجاسۃ کمن صلی، وفی کمہ بیضۃ مذرۃ حال محھا دمانجوزصلاتہ، وھذالان التحرز عن موتہ فی الماء غیر ممکن والثانی أنہ لیس ہذہ الحیوانات دم سائل فإن مایسیل منھا إذا شمس ابیض، والدم إذا شمس اسود،وہذا الحرف أصح۔الجوہرۃ النیرۃ علی مختصر القدوری، ۱/۱۵؛البحرالرائق شرح کنز الدقائق ومنحۃ الخالق وتکملۃ الطوری،۱/۹۲؛قولہ وموت مالادم فیہ کالبق والذباب والزنبور والعقرب والسمک والضفدع والسرطان لا ینجسہ ) أي موت حیوان لیس لہ دم سائل في الماء القلیل لاینجسہ مواہب الجلیل في شرح مختصر خلیل،۱/۸۳؛ وقد روي أن النبي۔صلی اللّٰہ علیہ وسلم۔ ((قال لسلمان:یاسلمان،أیماطعام أوشراب ماتت فیہ دابۃ لیست لھا نفس سائلۃ، فھو الحلال:أکلہ، وشربہ، ووضوء ہ))وھذا صریح،أخرجہ الترمذي، والدار قطني… (أحدھما) میتۃ طاہرۃ وھوالسمک وسائر حیوان البحر الذی لایعیش إلافي الماء فھوطاہر حیاً ومیتاً لأنہ لوکان نجسالم یبح أکلہ (ایضا شرح الزرکشی علی مختصرالخرقي ،۱/۱۳۵

۔تحفۃ الفقہاء،۱/۶۳

۔ الاصل للشیبانی ،۵/۴۱۵؛قلت:افتکرہ ماکان في البحرمن الصیدسوی السمک قال:نعم قلت:افتجیزبیع ماباعۃ؟ قال:لاقلت:ولم وقد أجزت بیع السباع؟ قال:لأن السباع لھاثمن،وماذکر من صیدالبحرسوی السمک فلیس لہ ثمن،المبسوط للسرخی،۲/۲۱۲؛قال:ولیس في السمک واللؤلؤوالعنبریستخرج من البحرشي ء في قول أبي حنیفۃ۔ رحمۃ اللّٰہ تعالیٰ۔وقال أبویوسف في العنبرالخمس وکذلک في اللؤلؤعندہ ذکرہ في الجامع الصغیر،أما السمک فھومن الصیود،ولیس في صید البرشيء علی من أخذہ فکذلک في صیدالبحر۔ وأماالعنبرواللؤلؤفقد احتج أبویوسف۔رحمۃ اللّٰہ تعالیٰ۔ بماروي أن یعلی بن اُمیۃ کتب إلیٰ عمر بن الخطاب۔رضی اللّٰہ عنہ۔ یسألہ عن عنبر وجد علی الساحل فکتب إلیہ في جوابہ أنہ مال اللّٰہ یوتیہ من یشاء و فیہ الخمسوأبوحنیفۃ ومحمد استدلابما روي عن ابن عباس۔ رضی اللّٰہ۔انہ قال بی العنبر:إنہ شيء دسرہ البحر فلاشيء فیہ،وحدیث عمر محمول علی الجیش دخلوا أرض الحرب فیصیبون العنبرفي الساحل، وعندنافي ھذا الخمس، لأنہ غنیمۃ،

۔المبسوط للسرخی،۴/۹۴

۔الدرالمختار وحاشیۃ ابن عابدین (ردالمختار،۵/۶۸(؛قال في الحاوي:ولایجوز بیع الہوام کالحیۃ والفأروالوزغۃ والضب والسلحفاۃ والقنفذوکل مالا ینتفع بہ ولا بجلدہ وبیع غیر السمک من دواب البحر،إن کان لہ ثمن کالسقنقوروجلودالحزونحوھا۔ یجوز،وإلافلا کالضفدع والسرطان،بدائع الصنائع في ترتیب الشرائع ،۵/۶۱

۔ البحر الرائق شرح کنز الدقائق ومنحۃ الخالق وتکملۃ الطوري،۶/۱۸۷؛ قلت: أرایت ان باع انسان شیئاً مما في البحرسوی السمک،السرطان وأشاہ ذلک، ھل تجیز بیع شي ء من ذلک، قال: لا قلت: وکذلک حمل الماء لو باعہ رجل؟قال:نعم، لا یجوز بیع شي ء من ذلک إلا ان یکون من السمک قلت: ولم؟ قال: لأن ھذا لیس لہ ثمن، قلت: أرایت ماکان لہ من ذلک ثمن من نحوالسفن وجلود الحزوأشاہ ذلک ھل یجوز بیعہ وھو مما یکون في البحر؟ قال: نعم قلت: ولم؟قال: لأن ھذا یباغ وینتفع بہ الناس،وأما الضفدع والسرطان وأشباء ذلک مما في البحر فلیس لہ ثمن ولا یجوز بیعہ؛قلت:افتکرہ ماکان في البحر من الصیدسوی السمک؟ قال:نعم قلت: افتحیز بیع ماباعہ؟ قال: لا قلت: ولم قد أجزت بیع السباع؟ قال لأن السباع لھا ثمن، وماذکر من صید البحر سوی السمک فلیس لہ ثمن؛النتف في الفتاویٰ للسعدي ،۱/۲۳۲

۔المعونۃ علی مذہب عالم المدینۃ ،ص:۱۸۰؛وأمادواب الماء التي لاتعیش إلا فیہ کالسمک والسرطان والسلحفاۃ، وغیر ذلک فإنہ طاہر في عینہ لا ینجس إذامات، ولا ینجس مامات فیہ تغیر أولم یتغیرإلا أنہ إن غیر الماء منع الوضوء بہ من جھۃ الإضافۃ فقط، والأصل في ھذہ الجملۃ قولہ ﷺ وفي البحر: ’’ھوالطہوروماوہ الحل میتتہ،ولأنہ لایحتاج إلیٰ ذکاۃ فلم تلحقہ نجاسۃ کسانر الطعام والشراب؛حلیۃ العلماء في معرفۃ مذاہب الفقہاء (۱/۲۴۱)

۔ ۔المبسوط للسرخسی ،۱۱/۲۴۸؛البحر الرائق شرح کتر الدقائق ومنحۃ الخالق وتکملۃ الطوري ،۶/۷۷؛ورادبالمیتۃماسوی السمک والجراد۔

الام للشافعي،۷/۱۵۴؛( قال الشافعي):رضی اللّٰہ تعالیٰ عنہ۔ولاباس بأن بصیدالحرم جمیع ماکان معاشہ في الماء من السمک وغیرہ قال اللّٰہ عزوجل ]احل کم صیدوطعامہ متاعاً لکم وللسیارۃ وحرم علیکم صیدالبرمادمتم حرما،(المائدہ۵:۹۶)فقال بعض أھل العلم بالتفسیر:طعامہ کل ماکان فیہ وھو شبہ ماقال واللّٰہ تعالیٰ اعلم؛الدونہ ،۱/۴۵۲؛قال مالک ولا باس بصید البحر کلہ للمحرم …؛قال:وقال مالک:یؤکل کل مافي البحر الطافي وغیر الطافي من صید البحرکلہ ویصیدہ الحرم؛قال:وقال مالک: الصضادع من صیدالبحر؛قال: وقال مالک: نرس الماء من صیدالبحر وسئل مالک عن ترس الماء إذا مات ولم یذبح أیؤکل؟ ؛فقال:إبي لاراہ عظیماً أن یترک ترس الماء فلا یؤکل إلا یزکاۃ، قال:وقال مالک: فی جرۃ فیھا صید وماأشبھہ وجدفیھا ضفادع میتۃ، فقال لا بأس بذلک لانھا من صیدالماء، قلت: فما یقول مالک في ترس الماء ھذہ السلحقاۃ التي في البراري؛قال:ماسألت مالکا عنھا، وماأشک أنھا إذا کانت في البراری أنھا لیست من صیدالبحر والہا من صید البر،فإذا دکیت اکلنت ولا تحل إلا بذکاۃ ولا بصیدھاالحرم۔

۔الدرالمختار وحاشیۃ ابن عابدین (ردالمختار)،۲/۵۶۱؛

۔ حیوانات کی حوراک کا شرعی معیار، ص ۲۳۱

۔شرح الزرقاني علی مختصر خلیل وحاشیۃ البناني ،۱/۴۰؛واماالبري من ضفدع وسلحفاۃ وسرطان و نحوھافمیتتہ نجسۃ وفي الثعالبي أن السلحفاۃ البریۃ لا تألف الماء أصلاً۔المغني لابن قدامۃ ،۳/۳۱۶؛وصیدالبحر: الحیوان الذی یعیش في الماء ویبیض فیہ،ویفرخ فیہ، کالسمک والسلحفاۃ والسرطان ونحوذلک وحکي عن عطاء فیما یعیش في البر،مثل السلحفاۃ والسرطان، فأشبہ طبر الماء۔ الجموع شرح المھذب ،۱/۲۳۸؛والثاني أن العاج ھوالذبل یفتح الذال المعجمۃ واسکان الباء الموحدۃ وھو عظم طہر السلحفاۃ البحریۃ کذاقالہ الأصمعي وابن قتیبۃ وغیرھما من أھل اللغۃ: وقال أبوعلي البغدادي العرب تسمي کل عظم عاجا:المجموع شرح المھذب،۹/۳۳؛(قلت)الصحیح المعتمدأن جمیع ما في البحرتحل میتتہ إلا الضفدع ویحمل ماذکرہ الأصحاب أو بعضھم من السلحفاۃ والحیۃ والنسناس علی مایکون في ماء غیر البحر ۔

۔الدرالمختار وحاشیۃ ابن عابدین (رد المختار،۵/۶۸؛قال في الحاوي:ولا یجوزبیع الھوام کالحیۃ والفاروالوزغۃ والضب والسلحفاۃ والقنفذ وکل مالا ینتفع بہ ولا بجلدہ وبیع غیر السمک من دواب البحر، إن کان لہ ثمن کالسقنقور وجلود الحرر ونحوھا یجوز: وإلافلا کالضفدع والسرطان۔

۔حاشیۃ الطحطاوی علی مراقي الفلاح شرح نور الایضاح ،ص:۱۶۷؛وقال الجوہري ھو عظم الفیل الواحد عاجۃ۔وھوماجری علیہ المؤلف ویطلق العاج علی الذیل وھو ظہر السلحفاۃ البحریۃ قالہ الاصمعي ونقلہ صاحب المصاح وحمل علیہ الشافعیۃ ماورد انہ کان لفاطمۃ رضي اللّٰہ عنھا سوار من عاج قولہ’’لأنہ لیس نجس العین في الصحیح وعلیہ الفتویٰ کمافي البحر عن الوھبانیۃ لأن ظاھر کل حیوان ظاہر لاینجس إلا بالمؤت ونجاسۃ باطنہ في معدتہ فلایظھرحکمھا کنجاسۃ باطن المصلی نھرعن المحیط۔

۔الدرالمختار وحاشیۃ وابن عابدین (رد المختار،۵/۶۸)؛روضۃ الطالبین وعمدۃ المفتین،۳/۲۷۵؛الضرب الثاني:مایعیش في الماء وفي البر أیضاً،فمنہ طیر الماء، کالبط والأوزونحوھما،وھي حلال کماسبق، ولاتحل میتتھا قطعا،وعدالشیخ ابو حامد والإمام، وصاحب ’’التہذیب ‘‘ من ھذا الضرب الضفدع والسرطان، وھما محرمان علی المشھور ودوات السموم حرام قطعاً ویحرم التمساح علی الصحیح،والسلحفاۃ علی الأصع

۔الدرالمختار وحاشیۃ (ردالمختار،۱/۲۰۴)؛وأمافي الفیل فکذلک کماھوقولھما،وھوالأصح خلافامحمد،فقد روی البیہقی، انہ۔ صلی اللّٰہ علیہ وسلم۔ کان یمتشط بمشط من عاج ’’وفسرہ الجوہری وغیرھ یعظم القیل، قال في الحلیۃ وحطی الحطابي في تفسیر ہ لہ بالذبل… والذبل بالذال المعجمۃ: جلد السلحفاۃ البحریۃ أوالبربي أعظام طہر دابۃ بحریۃ قاموس۔ و في الفتح: ھذاالحدیث یبطل قول محمدبنجاسۃ عین الفیل۔

۔ صحیح البخاری ،۳/۱۱۲؛عن عبداللّٰہ بن عمر رضي اللّٰہ عنھما: أن رسول اللّٰہ صلی اللّٰہ علیہ وسلم قال: ((عذبت امرأۃ في ھرۃ حبستھاحتیٰ ماتت جوعا،طدخلت فیھا النار)) قال:فقال: واللّٰہ أعلم: ((لاأنت أطعمتھاولا سقینھا حین، حبستھا ولاأنت أرسلتھا،فاکلت من خشاش الأرض۔‘‘؛صحیح مسلم ،۲/۶۲۲

۔ البحرالرائق شرح کتر الدقائق ومنحۃ الخالق وتکملۃ الطوري ،۱/۱۱۹؛اللحم إذاأنتن قالوایحرم أکلہ ولم یقولوا تنجس؛حاشیۃ الطحطاوي علی مراقي الفلاح شرح نور الإیضاح،ص:۳۹؛ویتفرع علی حرمۃ أکل اللحم إذاأنتن للإیذاء لا للنجاسۃ حرمۃ أکل الفسیخ المجموع شرح المہذب ،۹/۱۱۴؛قال رسول اللّٰہ صلی اللّٰہ علیہ وسلم (إذا رمیت سھمک فغاب ثلاث لیال فادرکتہ فکل مالم ینتن) رواۃ مسلم قال أصحابنا النھي عن أکلہ إذا أنتن للتتریہ لا للتحریم)؛المغنی لابن قدامۃ، ۹/۳۹۴؛فإذا أنتن طفا،فکرھہ لنتنہ، لا لتحریمہ،الموسوعۃ الفقیھۃ الکویتیۃ، ۸/۲۶۷؛إذااستحالت البیضۃ دماصارت نجسۃ عند الحنفیۃ والمالکیۃ والحنابلۃ في الصحیح من مذھبھم، وفي الأصح عند الشافعیۃ ، ومقابلہ أنھا طاھرۃ، وإذاتغیرت بالتعفن فقط فھي طاھرۃ عندالحنفیۃ والشافعیۃ والحنابلۃ، کاللحم المنتن، وھي نجسۃ عند المالکیۃ۔

۔المقنع لابن قدامۃ المقدسي،۳/۵۲۹؛وجمیع حیوان البحروالحیۃ والتمساح وقال ابن حامد وإلاالکوسج وقال أبوعلی النجاد لا یباح من البحر مایحرم نظیرہ في البرکختریرالماء وإنسانہ؛مطالب أولي النھی في شرح غایۃ المنتھی، ۶/۳۱۵،ط بیروت: ویحل کل حیوان بحري لقولہ تعالیٰ:] أحل لکم صیدالبحر وطعامہ متاعالکم وللسیارۃ(المائدہ۵:۹۶) وقولہ۔صلی اللّٰہ علیہ وسلم۔ لماسئل عن ماء البحر:((ھوالطہورماؤہ الحل میتتہ)) رواہ مالک وغیرہ؛(غیر ضفدع) فیحرم نصا ’’واحتج بالنھي عن قتلہ ولا ستخباثہاا، فتدخل في قولہ تعالیٰ :]ویحرم علیھم الخبائث (الاعراف۷:۱۵۷ )و غیر(حیۃ) لأنھامن المستخبثات (و)غیر (تمساح) نصاالأن لہ نابا یفترس الناس وغیرھم، والکوسج ھوسمکۃ لھا خرطوم کالمنشار، وتسمی القرسي،فتباح کخنزیرالماء وکلبہ وإنسانہ، لعموم الآیۃ والأخبار، وروی البخاري أن الحسن بن علي رکب علی سرج علیہ من جلود کلاب الماء؛الموسوعۃ الفقھیۃ الکویتیۃ، ۵/۱۳۱؛لکنھم لم یستثنوا سمک القرش فھو حلال، وإن کان لہ نابا،یفترس بہ والظاھر أن التفرقۃ بینھما مینیۃ علی أن القرش نوع من السمک لایعیش إلا في البحر بخلاف التمساح(المقنع لابن قدامۃ،۳/۵۲۹؛ومطالب أولي النھی،۶/۳۱۵،۳۲۹؛بدائع الصنائع،۵/۳۵،۳۶،ط المکتبۃ العلمیۃ۔بیروت؛ردالمختار علی الدر المختار،۵/۱۹۵،ط إحیاء التراث؛(ولا) یحل(حیوان ماني إلا السمک) الذی مات بآفۃ ولومتولدا في ماء نجس ولو طافیۃ مجروحۃ، وھبانیۃ (غیر الطافي) علی وجہ الماء الذی مات حتف أنفہ وھومابطنہ من فوق، فلوظہرہ من فوق فلیس بطاف فیؤکل کمایؤکل ما في بطن الطافي، وما مات بحرالماء أو بردہ ویربطہ فیہ أوإلقاء شیء فموتہ بآفۃ وھبانیۃ (و) إلا (الجریث)سمک أسود (والمارماھٹ) سمک في صورۃ الحیۃ، وافردھما بالذکرللخفاء وخلاف محمد؛الفتاویٰ الخانیۃ بھامش الھندیۃ، ط الفکر،۳/۳۵۷؛ولاباس بجمیع أنواع السمک نحوالجریت والمارماھي۔ ولا یؤکل ما في البحر سوی السمک وطیر الماء عندنا الموسوعۃ الفقھیۃ الکویتیۃ،۵/۱۲۸،۱۳۰؛(ولا یحل عندالحنفیۃ من الحیوان المائي شی ء سوی السمک فیحل أکلہ سواء أکان ذافلوس (قشر)أم لا؛الثمرالداني شرح رسالۃ ابن أبي زید القیرواني ،ص:۶۷۰؛وأماالتعلب فلیس بسبع وإن کان لہ ناب لأنہ لایعدوبہ ولایفترس(

۔أستیناماً من حدیث صحیح البخاری،۳/۱۱۲؛لعبداللّٰہ بن عمر رضي اللّٰہ عنھما في الھرۃ، صحیح مسلم،۲/۶۲۲

۔ الحاوي الکبیر،۱۵/۱۴۷؛وعندي إنہ محمول علی الکراھۃ دون التحریم، لأن النھي عنھا وارد، لأجل ماتاکلہ من الأنجاس، وھي تغتذیہ في کرشھا،والعلف الطاہر ینجس في الکرش ،فساوی في حصولہ منہ حال النجس، ولأن لحوم ما ترعی الأنجاس نتن، وأکل اللحم إذانتن یحرم وإذا کان ھکذا فکلما کان أکثر غذانہ رعي الأنجاس کان أکل لحمہ وشرب لبنہ مکروھا

۔امداد الاحکام ،۳/۳۹۰

۔شرح الزرقانی ،۱/۲۱ح؛اشیۃ الدسوقی علی الشرح الکبیر ،۱/۴۹

۔ فاکھۃ البستان فی مسائل ذبح وصیدالطیروالحیوان،ص:۲۷۶

۔المغنی والشرح الکبیر،۱/۳۹۔۴۰

۔فتح القدیر ، ۱/۵۷؛آبی حیوانات کے خون سے متعلقہ بحث کے لیے دیکھے ، البنایۃ ،۱/۷۴۸؛شرح الخرشی ،۱/۹۳

۔سلسلہ جدید فقہی مباحث مع تقریظ علمائے کرام ، زیر سرپرستی حضرت مولانا مجاہد الاسلام قاسمی ، مولانا خالد سیف اللہ رحمانی ،تحقیقات اسلامک اکیڈمی انڈیا ،دارالاشاعت ، کراچی، ۲۰۱۷ء،۵/۱۷۵؛ابن عابدین ،۹/۴۴۴؛المغنی، ۱۱/۱۸۵؛المجموع، ۹/۲۸

۔المغنی،۱۱/۱۸۵؛المجموع،۹/۳۰؛سلسلہ جدید فقہی مباحث،۵/۱۷۵

۔بدائع الصنائع، ۵/۳۵؛الدر المختار،۵/۲۱۴؛الفقہ الاسلامی وادلتہ،۴/۲۸۹؛نیل الاوطار، ۵/۲۲۷

۔سبل الاسلام، ۱/۱۱؛الروضۃ الندیۃ، ۲/۴۱۷

۔ المائدہ 5: 90

۔ النساء 4 : 29

۔ البقرۃ 2 : 195

۔ Encyclopedia Britannica,899/25

۔ فتاویٰ عالمگیری، ۸/۴۳۱تا۴۳۳ ملخصاً

۔۔ حاشیہ ابن عابدین،۶/۳۰۷

۔۔ المائدہ ۵: ۹۶

۔ الفاطر۳۵:۱۲

۔ سنن ابی داؤد، کتاب الوضوء باب الوضوء بماالبحر،رقم الحدیث:۸۳

۔ الاعراف ۷: ۱۵۷

۔ البقرۃ ۲: ۱۷۳

Published
2024-06-29
How to Cite
Aqsa Tariq. 2024. “The سمندری حیوانات کی خوراک کا شرعی معیار:قدیم و جدید فقہاء کی آراءکے تناظرمیں: The Shariah Status of Marine Animal Feed: In Perspective of the Ancient and Modern Jurists”. Al-Az̤vā 39 (61). Pakistan, 23-36. https://doi.org/10.51506/al-az̤vā.v39i61.713.